Lebanese Republic
Other Sites
 
الخط + - Bookmark and Share

علماء من لبنان
04 May 2015

 

من الحالات النادرة أن يحظى طبيب على حداثة سنّه، وفي فترة قياسيّة من إنهاء علومه في كليّات الطب الأميركيّة، بمثل المكانة والشهرة اللتَين يتمتّع بهما معاذ حسين الملاح (أميركي من أصل لبناني، ومن مواليد صيدا 1974). ويعود ذلك إلى وفرة أبحاثه وتطوّر تقنيّاته المستخدمة في تشخيص ومعالجة أمراض القلب.
تخرّج الملاح في كلي الطب في الجامعة الأميركيّة في بيروت، وكانت شهادته ورقة العبور لمتابعة تخصّصه في أمراض القلب وتصويره بالطبق المحوري والرنين المغناطيسي والنووي في جامعات ولاية «واين ستايت» (Wayne State University) و«هارفرد» في بوسطن وميشيغن، وتعزيز هذه العلوم بأبحاث طبيّة متقدّمة في ألمانيا على يد Marcelo Di Carli and Raymond Kwong أشهر أطبّاء تصوير القلب في العالم. الأمر الذي أهّله لتولّي منصب رئيس تصوير القلب في مستشفى «هنري فورد» في مدينة ديترويت في ولاية ميشيغن الأميركيّة.
لمع اسم الملاح باستخدامه تقنيّات التصوير الطبقي المحوري للقلب التي يلخّصها بقوله إنّ «هذا النوع من التصوير، خلافاً للتصوير العادي، يعتمد على أشعّة (XRAT) التي تشخّص حالة القلب والشرايين في فترة وجيزة لا تستغرق أكثر من 5 إلى 15 دقيقة من دون الحاجة إلى مزيد من تصوير القلب وتعريضه للأشعّة بلا مبرّر». ويلفت إلى «أنّنا أجرينا دراسات وأبحاثاً عديدة في جامعة ميشيغن، أثبتت أنّه في الإمكان تصوير القلب بكميّة قليلة من هذه الأشعّة». ويبدو أنّ هذه الأبحاث لاقت أصداءً واسعة في العديد من المؤتمرات الدوليّة التي ألقى فيها ما يزيد على 50 محاضرة..