Lebanese Republic
Other Sites
 
الخط + - Bookmark and Share

التنوع الثقافي في معرض لمصورين لبنانيين في سنغافورة
15 January 2014

وطنية - افتتح اليوم في غاليري "سنا"، شارع بلير، في سنغافورة، معرض "Sublime Ailleurs" لمصورين لبنانيين، في لفتة إلى التنوع الثقافي وإرادة بعض المجتمعات في الحفاظ على تراثها. روجيه مكرزل ووفاء سيلين حلاوي وجاك دباغيان وهاليدا بوغرييه، أربعة أسماء لامعة في دنيا الفن، لكل منهم عالمه الخاص، يشكلون إشكالية مشتركة في تطور عالمنا.

ويعتبر معرض "Sublime Ailleurs" نظرة سامية نحو الإختلاف الموجود من خلال مجتمعات تعيش ما بين الحداثة والتقاليد المكافحة للعولمة. بل هو لفتة حيال عالم يخوض ثورة لا تنتهي، ويثير تساؤلا حول مستقبلنا.

وقد أثمر التعاون بين المصور اللبناني روجيه مكرزل، والقناة التلفزيونية الدولية CNN، سلسلة من أعمال التصوير الفوتوغرافي حملت إسم "العالم الصغير" (A Small World). كما سعى من خلال الرحلات التي قام بها إلى أفريقيا والولايات المتحدة والسويد، إلى توثيق عالم وأنماط حياة مهددة بالانقراض، جراء تداعيات ظاهرة الاحتباس الحراري.

كما تمكنت الفنانة اللبنانية وفاء سيلين حلاوي، في شريطها المصور، "هل نستطيع حقا أنت وأنا الرقص سويا؟ Can You And I Really Dance Together من تجسيد كوريغرافيا رائعة لإمرأتين، لبنانية ويابانية، تلتقيان من خلال لغة جسديهما المشتركة، علما أنهما لم تلتقيا من قبل.

أما بالنسبة للمصور اللبناني جاك دباغيان، المتأثر بالطبيعة الإنسانية والأصالة والمشاعر البسيطة، فقد دفعته رياح سفراته في اتجاهات مختلفة، فوقع اختياره على إثيوبيا للغوص في عالم القبائل. وبعد فترة طويلة من إندماجه في تلك القبائل، وضع في متناولنا ما اكتشفه من التقاليد القبلية، بعيدا عن التكلف، وذلك من خلال صوره التي لا تنقل سوى الواقع، وهذا ما عبر عنه بالقول "أردت عيش تقاليدهم، والمشاركة في طقوسهم، وخلق جمالية تصويرية لا تزول مع مرور الزمن".

وتثير الفنانة الفرنسية - الجزائرية هاليدا بوغرييه تساؤلات حول العالم اليوم، من خلال الأشرطة المصورة "عبور" (Transit) و"همسات" (Murmures). كما يشكل الحوار مزيجا من السياسة والإجتماع والشعر مجسدا صعوبات "العيش المشترك". كما يمثل عملها تجربة للإيماءات، الشعرية، والإنعكاسات المتداخلة، حيث يصبح الجسد تجسيدا للإبداع والحرية.

ينظم معرض "Sublime Ailleurs" بإدارة مارين بوغاران، مديرة مشاريع "بيروت آرت فير" و"سنغابور آرت فير"، ويستمر الى 19 من الجاري.