Lebanese Republic
Other Sites
 
الخط + - Bookmark and Share

"برنامج منحة الدكتورة دنيا فياض- طعان للدراسات العليا عن الهجرة اللبنانية الى افريقيا الغربية"
01 May 2014

المغترب - اطلق مركز دراسات الانتشار اللبناني في جامعة سيدة اللويزة اليوم "برنامج منحة الدكتورة دنيا فياض- طعان للدراسات العليا عن الهجرة اللبنانية الى افريقيا الغربية" بحضور الدكتورة فياض-طعان وزوجها احمد، وابنتها روان وابنها رماح وحضور الطبيب المغترب محمد فياض والدكتور غازي اسمر، مساعد نائب رئيس الجامعة للابحاث والدراسات العليا، الدكتور ادوارد علم، مدير مجلس البحوث في القيم والفلسفة، والدكتورة غيتا حوراني، مديرة مركز دراسات الانتشار اللبناني، والعاملين في المركز والمتدربين من الطلاب فيه.

افتتح اللقاء الدكتور اسمر بكلمة ترحيب، ومن ثم عددت الدكتورة حوراني انجازات الدكتورة فياض- طعان في المجال العلمي والبحثي ونشاطاها الاجتماعية والثقافية. بعدها ذكرت حوراني اهمية المنح الصغيرة بالنسبة للمبتدئين من البحاثين والتي تخوّلهم انجاح مشاريعهم البحثية او الفنية، وفي بناء سيرةهم الذاتية  كما في تعزيزمهاراتهم في التقدم للحصول على منح اكبر.

ثم القت الدكتورة فياض- طعان كلمة حول اهمية الهجرة اللبنانية وعن تعاونها مع المركز خصوصاً في نشر كتابها حول الهجرة اللبنانية الى ساحل العاج باللغة العربية عام 2007. وختمت بانها رأت في جامعة سيدة اللويزة ومركز دراسات الانتشار اللبناني صرحاً تربوياً اكاديمياً مؤسساتياً قيّماً جديراَ بأن يؤتمن على امنيتها في ان ترى طلاباّ اكفياء يكملون ما بدأه الرواد وهي منهم في مجال الحبث العلمي في موضوع الهجرة الى افريقيا الغربية ككل وافريقيا الفرنكوفونية خاصة.

تقتصر المنح على طلاب الماجيستير والدكتوراه وباحث ما بعد الدكتوراه  من كل الجنسيات والبلدان والاعمار الذين يقومون بابحاث لاطاريحهم او لمقالة علمية او تقرير علمي سوف او فيلم او عمل فنيى. يمكن للطلاب المؤهلين او باحثي ما بعد الدكتوراه التقدم بطلب للحصول على المنحة من مركز دراسات الانتشار اللبناني منذ الاول من ايار 2014.

لتقديم منحتين في السنة كل واحدة بقيمة خمسمئة دولار($500) امريكي على ان تكون احداها لاحدى دول افريقيا الغربية الفرنكوفونية أساس تنافسي كدعم مالي إضافي لطلاب الدراسات العليا او لباحثين في هذا المضمار. ويمكن تقديم الطلبات في أي وقت، ولكن ينبغي أن يتم استلامها من قبل مركز دراسات الانتشار اللبناني في جامعة سيدة اللويزة في لبنان قبل التاريخ الذي سوف تستخدم فيه الأموال باربعة اشهر على الأقل.