Lebanese Republic
Other Sites
 
الخط + - Bookmark and Share

حكيم : وضعنا خطا ساخنا لتوعية المستهلكين واعلامهم بحقوقهم وواجباتهم
14 May 2014

وطنية - عقد وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم مؤتمرا صحافيا قبل ظهر اليوم، في حضور المدير العام الاقتصاد مدير حماية المستهلك فؤاد فليفل، رئيس جمعية حماية المنتجات والعلامات التجارية نديم عبود، لتسليم جائزة حماية المستهلك لافضل تصميم ملصق للخط الساخن. واعلن "ان الوزارة وضعت من خلال مديرية حماية المستهلك، العديد من قنوات التواصل بمتناول يد المستهلك ضمن حملة توعية - مسؤولية - تواصل، تهدف الى ضبط الاسواق ضمن الامكانات المتوفرة والى توعية المستهلكين واعلامهم بحقوقهم وواجباتهم وابرز هذه القنوات الخط الساخن 1739".

وقال :"في اطار الدور التوعوي الذي ينص عليه قانون حماية المستهلك، قامت الوزارة باطلاق مباراة على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك بهدف تحضير ملصق جديد للخط الساخن لمديرية حماية المستهلك وذلك لتحفيز الفئات الشابة على التعاون ومشاركة القطاع العام بابتكاراتهم."

وتابع :"لقد تم التواصل مع العديد من المعنيين ولا سيما كليات التصميم الغرافيكي في الجامعات ، و لفتنا مشاركة العديد من الإختصاصيين وليس فقط الطلاب سعيا منهم بمساعدة الدولة والمستهلكين على حد سواء. وايمانا منا باهمية الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الإجتماعي اليوم في الوصول الى اكبر شريحة من المواطنين ولا سيما فئة الشباب الذي نعول عليه لبناء مستقبل واعد مرتكز على المبادىء السليمة، تم التصويت على صفحة مديرية المستهلك على الفايسبوك لاختيار افضل عشرة تصاميم، مما ساهم باداء دور توعوي بشكل غير مباشر بنفس الوقت".

اضاف :"قامت لجنة مؤلفة من ذوي الإختصاص لاختيار التصميم الأفضل بين التصاميم المتأهلة. وهنا اتوجه بالشكر الى اعضاء هذه اللجنة ولا سيما رئيس لجنة التحكيم فؤاد فليفل مدير حماية المستهلك وستافرو جبرا صاحب الخبرة الطويلة في هذا المجال والمحامي نديم عبود رئيس جمعية حماية المنتجات والعلامات التجارية في لبنان للرعاية التي قدمتها الجمعية لهذه المسابقة. والسيدة كوكب سنو التي نعتبرها الشريك الدائم الداعم لأنشطة الوزارة، كما نشكر السيد كليمان نصر لدوره في هذه اللجنة".

وقال :"لقد اختارت اللجنة تصميم جوزيف برخيا لوضوحه والرسالة المباشرة التي يمكن ان يوصلها من خلاله الى كافة فئات المجتمع . كما تم تقدير تصاميم كل من الانسة شانتال الحداد والسيد بهيج سعد لما في التصميمين من ابتكار وشعارات مافتة".

وتابع :"لقد وضعت الوزارة من خلال مديرية حماية المستهلك العديد من قنوات التواصل بمتناول يد المستهلك ضمن حملة توعية - مسؤلية - تواصل تهدف الى ضبط الاسواق ضمن الامكانات المتوفرة والى توعية المستهلكين واعلامهم بحقوقهم وواجباتهم ، ابرز هذه القنوات الخط الساخن 1739 ، مواقع التواصل الاجتماعي facebook and twitter والعنوان اللالكتروني www.economy.gov .lb"

وختم :"نهنئ جميع الرابحين ونتوجه بالشكر الى كل من ساهم او شارك في انجاح هذه المسابقة وقنوات التواصل ستبقى مفتوحة دائما بيننا إذ اننا نؤمن باهمية اشراك المواطن وانخراطه في اعمال الوزارة الهادفة الى المساهمة في بناء مجتمع افضل ."

بدوره قال عبود :"ها نحن جمعية حماية المنتجات والعلامات التجارية في لبنان BPG نطل عليكم مرة أخرى اليوم لنؤكد بأنه لولا دعم وتعاون وزارتكم الموقرة لما كنا حققنا أي من الانجازات المهمة التي عملنا ونعمل لإنجاحها منذ مدة طويلة والتي بموجبها حصلنا على العديد من الجوائز العالمية التي تعنى بمكافحة المنتجات المقلدة أهمها The Global Anti Counterfeit Award في سنة 2007 من تنظيم المجتمع العالمي لمكافحة التقليد والتزوير. إضافة إلى التنويهات لحملات التوعية التي قمنا بها وأطلقناها بالتعاون مع وزارتكم والتي تمت متابعتها منذ سنة 2006 وقد نتج عنها ضبط ومصادرة كميات كبيرة من البضائع المقلدة والمزورة وقد تم في هذا الإطار تنظيم مئات من محاضر الضبط".

وتابع :"لعله من أهم الإنجازات على الإطلاق التي قامت بها الجمعية هو العمل على وضع قانون حماية المستهلك الذي وضع حجر الأساس في مكافحة التقليد والتزوير والتهريب وفي معالجة شكاوى المستهلكين والذي استكمل بإنشاء الخط الساخن 1739 الأول من نوعه في لبنان".

وقال :"كما تم مؤخرا وبالتعاون مع وزارتكم الموقرة استحداث تطبيق على الهاتف النقال يمكن بواسطته للمستهلك تصوير أي منتج مقلد أو مزور وإرسال الصورة مباشرة إلى وزارة الاقتصاد والتجارة لإجراء المقتضى كما يمكنه أيضا أن يتابع نتيجة شكواه.


وفي الإطار نفسه، ها نحن اليوم نعلن سويةً نتيجة مباراة تصميم ملصق الخط الساخن 1739، ونهنىء الرابحين على الجهد المبذول ونعبر عن تشجيعنا لهم بتقديم هدية بسيطة عبارة عن قسيمة شراء. معالي الوزير، لقد أثبتت وزارتكم الكريمة عن جدية بالغة في مكافحة كل ما يتصل بحماية المستهلك اللبناني، كما وأننا واثقون أنه في ظل قيادتكم الحكيمة سنصل إلى نتائج أفضل وإنجازات ونجاحات جديدة."

ثم سلم حكيم الرابح الاول جوزيف برخيا درع مديرية حماية المستهلك وكل من الحداد وبهيج سعد شهادة تقدير .

وكان حكيم قد استقبل صباحا وفد نقابة وسطاء التأمين برئاسة عصام حتي وعرض معه لاوضاع الوسطاء.

اثر الاجتماع اشار حتي الى انه قدم الى معاليه دراسة عن تسويق التأمين لعام 2013 تبين ان 45 بالمئة ناتج عن الوسطاء المستقلين طالبا تطبيق القوانين المتعلقة بالتأمين لاسيما حصر التسويق بوسيط التأمين.