Lebanese Republic
Other Sites
 
الخط + - Bookmark and Share

باسيل في بروكسل
07 February 2015

 باسيل في بروكسل
 
 
 
وصل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى بروكسل على رأس وفد وزاري يضمّ وزيري الطاقة والمياه أرتور نازاريان ، والاقتصاد والتجارة ألان حكيم ، اضافة الى وفد دبلوماسي وإداري ، في زيارة تستمر حتى يوم الاربعاء المقبل، ويتخللها لقاءات متعددة المحاور في كل من الاتحاد الاوروبي وبلجيكا، اضافة الى ترؤسه مؤتمر سفراء لبنان في القارة الأوروبية وسفراء لبنان لدى الهيئات المتعددة الاطراف . كما يعقد لقاء مع الجالية والجمعيات اللبنانية في العاصمة البلجيكية.
 
وفيما يتعلق بالاتحاد الاوروبي ،يترأس الوزير باسيل الجانب اللبناني في مجلس الشراكة اللبناني- الاوروبي، في حضور الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية فيديريكا موغوريني ومفوض شؤون سياسة الجوار يوهانس هان.
 
ويعتبر مجلس الشراكة اللبناني- الاوروبي اعلى هيئة مشتركة بين الجانبين تجتمع سنويا للإشراف على سير العلاقات الثنائية . وسيوقّع الوزير باسيل خلال انعقاد هذا المجلس البروتوكول الخاص الذي يسمح للبنان بالمشاركة في البرامج المخصصة للدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي. وسيجري مجلس الشراكة تقييما شاملا للعلاقات الثنائية وبرامج للمساعدات التنموية ، وكذلك لملف النزوح السوري الى لبنان واجراءات الحكومة اللبنانية في هذا الصدد. كما سيبحث مجلس الشراكة التعاون في مجال الطاقة .
 
 
 
وسيلتقي الوزير باسيل وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي لمناقشة الاوضاع في لبنان وكيفية قيام الاتحاد ودوله الاعضاء بزيادة المساعدات للبنان لاسيما في مجال مكافحة الارهاب.
 
 
 
ويجري وزير الخارجية لقاء مع اعضاء اللجنة السياسية والأمنية في الانحاد الاوروبي بحضور رئيس هيئة الأركان الأوروبية لبحث ملف المساعدات للجيش اللبناني والأجهزة الامنية ، وملف مكافحة الارهاب بشكل عام لاسيما مع إصدار الاتحاد الاوروبي استراتيجية لمكافحة الارهاب.
 
وسيكون للوزير باسيل سلسلة لقاءات مع كل من منسٌق الاتحاد الاوروبي لشؤون الارهاب جيل دو كركوف ولجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البلجيكي، وشقيق ملك بلجيكا الامير لوران.
 
ويلقي الوزير باسيل محاضرة في "المؤتمر العالي المستوى" الذي يقام حول لبنان في مركز أبحاث " أغمون" بحضور وزير الخارجية البلجيكي ديدييه راندرز والذي دعي اليه حشد من المسؤولين السياسيين والديبلوماسيين وممثلو كبار الشركات الأوروبية المهتمة بالاستثمار في لبنان والمنطقة.